الجزائر : بسبب الحرب في أوكرانيا.. يمكننا تزويد أوروبا بكميات من الغاز عبر تونس

أعلن توفيق حكّار المدير التنفيذي للمجموعة الجزائرية للنفط والغاز ”سوناطراك”، اليوم الأحد 27 فيفري 2022، عن استعداد الشركة لتزويد أوروبا بكميات إضافية من الغاز عبر أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإيطاليا، في حال تقلصت الصادرات الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال حكّار في حوار مع صحيفة “ليبرتيه” الناطقة بالفرنسية إن سوناطراك “ممون غاز موثوق بالنسبة للسوق الأوروبية وهي مستعدة لدعم شركائها على المدى البعيد في حال تأزم الوضع”، مضفا أن توافر كميات إضافية من الغاز الطبيعي أو الغاز المُسال مرتبط “بتلبية الطلب في السوق الوطنية”و”الالتزامات التعاقدية” مع الشركاء الأجانب.

وشدد المؤول الجزائري على أن سوناطراك “تتوفر على قدرات تصدير غير مستغلة عبر أنبوب ترانسميد” الرابط بين الجزائر وإيطاليا مرورا بتونس، والتي يمكن أن تُستغل في “زيادة الكميات نحو أوروبا”.

وقالت وكالة فرانس برس إن الجزائر تخطط لاستثمار 40 مليار دولار بين 2022 و2026 في استكشافات النفط والإنتاج والتكرير وكذلك استكشاف الغاز واستخراجه.

تجدر الإشارة إلى ان مجلس وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يجتمع بشكل طارئ الاثنين في بروكسل فيما تعتمد عدة دول أوروبية بشكل كبير على روسيا للتزود بالغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.