أخبار

بشير بن حسن يفتي : “لا يجوز وصف الفيروس بالخبيث أو باللعين “

بشير بن حسن يفتي : "لا يجوز وصف الفيروس بالخبيث أو باللعين "

نشر الشيخ بشير بن حسن على صفحته على الفايسبوك تدوينة حول توصيف فيروس كورونا و اللفظ الذي يجب استعماله عند الحديث عن الفيروس ، و اعتبر الشيخ انه لا يجوز :” أن يقال ” الفيروس اللعين أو الخبيث ” لأنه من خلق الله وقضاءه وقدره و سبّ الفعل سبّ للفاعل كما قال العلماء ولذا نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبّ الريح مثلا ويجوز أن تقول الفيروس الخطير ” ، و يبدو انه بالنسبة للشيخ المختص في اللعن و في ما يجوز و ما لا يجوز ، الفيروس كالريح يجب اعتماد نفس المعجم الخاص بهما .

و أثارت هذه التدوينة استهزاء التونسيين على مواقع التواصل الاجتماعي و تهكم البعض الاخر على ملاحظته اللغوية ففي الوقت الذي ينتظر فيه التونسيون حلا للازمة الصحية و للازمة الاقتصادية حرص الشيخ على القاء درس في اللغة و في استعمال الالفاظ و اعتبر ان اللفظ المناسب هو ” خطير ” بدل “اللعين ” و كأن وصف الفيروس سيغير من واقع الازمة شيئا .

و بعد الهجمة التي تعرض لها على صفحته على الفايسبوك استنكر الشيخ ملاحظات بعض التونسيين :” مع برشا توانسة ما تنجمش تعطي حتى معلومة دينية الكلهم علماء ويفهموا ويعرفوا وعندهم رأي !! تقله لا تلعن القضاء لأنه ينافي الأدب مع الله يدخل في متاهات أخرى أكبر من فهمه !! التفلسيف والنفرة من الدين في دمهم ! حاشاكم ” ، الشيخ عبر عن غضبه من بعض التعليقات و أستعمل لفظ ” حاشاكم ” و كأنه من طينة أخرى تتعالى على الاخرين و من يخالفونه الرأي ينعتهم ب” حاشاكم ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى