أخبار

لقاحات العالم “تجتمع” في تونس ..!

لقاحات العالم "تجتمع" في تونس ..!

خلال مداخلتها في برنامج ”صباح الناس” اليوم الجمعة، تحدثت مديرة الرعاية الصحية الأساسية وعضوة لجنة التلاقيح الدكتورة أحلام قزارة، عن انطلاق التلاقيح ضد فيروس كورونا في تونس، وسير التسجيل في منظومة ”evax”، ودعت المواطنين إلى التسجيل في هذه المنظومة حتى لو سجّلوا في المستشفيات.

وتحدّثت قزارة عن الاشكاليات التي تحول دون توزيع اللقاح على المستشفيات والاكتفاء بمراكز التلقيح التي تم إحداثها في الغرض، وأهمها طريقة نقل وحفظ اللقاحات التي تحصلت عليها تونس، على غرار لقاح سبوتنيك الروسي (يحفظ في 20 درجة تحت الصفر)، ولقاح فايزر (80 درجة تحت الصفر).

وأشارت في هذا السياق إلى عدم توفّر الثلاجات الخاصة في كل المستشفيات، خاصة وأن أي خلل في الحفظ يمكن أن يُتلف الجرعات.وفي سياق متصل، تحصلت تونس إلى حد الآن على 30 ألف جرعة من لقاح ”سبوتنيك”، نصفها جرعات ثانية، كما وصلت أكثر من 93 ألف جرعة من لقاح فايزر، ومن المنتظر وصول 200 ألف جرعة من اللقاح الصيني ”فينوفاكس”، في شكل هبة من الصين.

كما أشارت قزارة إلى قرب وصول كمية من لقاح استرازينيكا الذي أعلنه منظمة الصحة العالمية لقاحا آمنا، إضافة إلى 80 ألف جرعة إضافية من لقاح فايزر…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى